Friday, April 17, 2020

تعرف على فوائد الصيام النفسية

تعرف على فوائد الصيام النفسية
حياتنا الصحية

فوائد الصيام النفسية

فوائد الصيام النفسية ترتبط بصفاء عقل الإنسان وقدرته على التفكير بشكل جيد وواضح وذلك لأنه أثناء الصوم يحدث توازن لجسم الإنسان والذي قد تم إنهاكه في الأيام العادية, فهذا التوازن يعيد للإنسان القدرة على رؤية الأمور بشكل أكثر وضوحاً, فالصوم يجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة والتفاؤل وحب الحياة لأن الشخص  المسلم عندما يتقرب إلى الله عز وجل بإحدى العبادات فإن ذلك يجعله يشعر بالسعادة وحب الحياة.

فوائد الصيام النفسية

الصوم له العديد من الفوائد سواء كانت فوائد على الجسم نفسه وأعضاءه الداخلية أو فوائد نفسية للشخص الذي يصوم حيث يؤثر الصيام على إدراك الشخص وتحكمه في ذاته والسيطرة على الانفعالات التي قد تحدث له خلال ساعات الصوم.

وسوف نتعرف على هذه الفوائد بشكل أوضح كالتالي:

  • زيادة قدرة الشخص على التحكم بالذات والشهوات

الشخص الصائم يكون لديه قدرة كبيرة على التحكم في ذاته وشهواته فعندما يمتنع الإنسان لفترة معينة ليست قصيرة عن تناول ما يشتهي من الأطعمة والمشروبات مثل, الشاي والقهوة وغيرها فإنه بذلك يكبح رغباته في مختلف الأوقات وهذا يجعل الشخص أكثر قدرة على السير في الحياة فعندما يكون الشخص لدية إرادة قوية فإنه لا يسمح بأي شيء أن يجذبه عن ما لا يريده.

  • خضوع الملذات لإرادة الفرد

عندما يكون الإنسان صائم يحدث نقص في سكر الدم وهذا يسبب نوع من الفتور والكسل والسكينة أيضاً لدى الشخص الصائم وهذه الأحاسيس ينتج عنها نوع من الضعف والقابلية للكثير من الأمور لذلك تجد الإنسان في حالة من التواضع وعدم الاختيال في الذات مع إحساس بالضعف بشكل عام والضعف الديني بشكل خاص.

  • تأثر الجهاز العصبي بالصيام

أكدت بعض الدراسات أن انخفاض نسبة الجلوكوز الذي يصل إلى المخ خلال ساعات الصيام يرتبط بآليات عصبية لتعويض ذلك النقص حيث يقوم الجهاز العصبي بزيادة فاعليته الوظيفية مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية.

  • الصوم يعزز صحة الدماغ

توجد عدة دراسات علمية تؤكد على فائدة الصوم في تعزيز صحة الدماغ وشحذ قوتها الذهنية فإن ذلك يرجع إلى زيادة تروية الدماغ وترميم الأعصاب حيث تتزن كيميائيات الجسم متأثرة بفترة الصيام وتوقف عملية الهضم حيث كشفت هذه الدراسات على ارتباط الصوم مع زيادة إنتاج الدماغ لعوامل تغذي الأعصاب وتعرف بالنيروتروفينات وهي فئة تنتمي إلى البروتينات.

تساعد في نمو خلايا الدماغ وتزيد من مقاومة التلف والخلل الوظيفي وذلك يعزز من كفاءة الدماغ, فالصوم يدعم وظائف الدماغ من خلال حمايتها وزيادة إنتاج الخلايا العصبية وبالتالي يعزز الوظائف الإدراكية بالإضافة إلى إمكانية المساعدة على الوقاية من الإصابة بالاضطرابات التنكسية.

اقرا ايضا ” ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام وأهم التغيرات التي تحدث فيه

فوائد الصيام

يمكننا التعرف على فوائد الصوم بشكل عام على جسم الإنسان من خلال النقاط التالية:

  • الصوم يعطى راحة للجسم ويخلصه من الشوائب الموجودة فيه وتتوقف عملية امتصاص المواد الباقية في المعدة وإخراجها من الجسم وهذه العملية تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • يحسن الأداء الوظيفي في تنقية الجسم من السموم ويحسن الثوابت الحيوية في الدم والسوائل, فالصوم يحافظ على حيوية الخلايا والأنسجة الموجودة في الجسم.
  • يحافظ على الطاقة الجسدية ويوزعها على الجسم وفقا لحاجته.
  • يحسن الهضم ويسهل امتصاصه ويعالج الجسم من فرط التغذية.
  • يخفف من العبء على جهاز الدوران.
  • يقلل الصيام من نسبة الدهون في الدم.
  • يحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين والنقرس.

تعرف على فوائد الصيام النفسية
shreef



from https://www.hyatnahealth.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%8a%d8%a9/

from
https://ourhealthylive.tumblr.com/post/615631012602478592

0 comments:

Post a Comment