Friday, April 17, 2020

فوائد الصيام للحامل وأهم النصائح المتبعة

فوائد الصيام للحامل وأهم النصائح المتبعة
حياتنا الصحية

فوائد الصيام للحامل

فوائد الصيام للحامل من الموضوعات التي بها الكثير من الجدل حيث يعتقد البعض أن امتناع الأم عن تناول الطعام لعدة ساعات معينة قد يضر الجنين لذلك تلجأ العديد من النساء الحوامل للإفطار وعدم الصوم خوفاً على صحة جنينها, ولكن الدراسات العلمية كان لها رأي أخرى عن الصوم بالنسبة لهذه المرحلة.

حيث أكدت تلك الدراسات فائدة الصوم بالنسبة لصحة الأم والجنين كما أكدت أنه لا علاقة بين زيادة وزن الجنين خلال فترة الصوم أو عدمه حيث يعتمد وزن الجنين على صحة الأم نفسها والنظام الغذائي الصحي الذي تتبعه أثناء الصوم أو في الأيام العادية ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أهمية الصوم وفوائده بالنسبة للمرأة الحامل.

فوائد الصيام للحامل

يجب على المرأة الحامل زيارة طبيبها في حالة رغبتها في الصوم لكي تطمئن على صحة الجنين وصحتها أيضاً, ولكي تتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية لديها أو لدى الجنين تحول بينها وبين الصوم وإذا أكد لها الطبيب أن الوضع أمن وصحتها جيدة ويمكنها الصوم بدون التعرض لأي مشاكل صحية سواء لها أو للجنين.

من فوائد الصوم للمرأة الحامل ما يلي:

  • الصوم يحسن من الحالة النفسية للمرأة الحامل وخاصة أن العديد من النساء قد يتعرضون في هذه المرحلة إلى اكتئاب نتيجة التعب إلى جانب تغير الحالة المزاجية لهم بسبب هرمونات الحمل.
  • الصوم يجعل المرأة الحامل أكثر راحة وطمأنينة وذلك عن طريق التقرب إلى الله وأداء فرائضه.
  • الصوم يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي عند الحوامل وذلك لأن العديد من النساء يعانون من اضطراب في الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل مثل, عسر الهضم والغازات وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة ومن خلال الصوم سوف تقل هذه المشكلات ولكن يجب أن لا تبالغ المرأة الحامل في تناول الطعام عند الإفطار.
  • الصوم يحسن من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم إلى جانب تحسين مستوى الدهون الثلاثية أيضاً في جسم المرأة الحامل.

اقرا ايضا ” أهم 10 معلومات عن الصوم

 نصائح للمرأة الحامل في أثناء الصوم

يمكن للمرأة الحامل الصوم إذا كانت بصحة جيدة وأكد لها الطبيب عدم وجود أي خطورة على صحتها أو على صحة الجنين ويمكنها أن تتبع بعض النصائح التي تجنبها التعرض لأي أضرار أثناء الصوم ومنها التالي:

  • لابد من الحرص على تناول وجبة السحور وأن الوجبة متكاملة وصحية وفي نفس الوقت خفيفة على المعدة  وكافية لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج لها خلال ساعات النهار حتى موعد الإفطار.
  • يفضل تناول طعام الإفطار في موعده بشكل تدريجي يتم تناول الطعام في وجبات متفرقة.
  • يجب على المرأة الحامل الإفطار بشرب الماء وتناول التمر واللبن وذلك لأن تناول التمر واللبن معاً ينجبوا حدوث الإمساك.
  • يجب الحرص على أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتينات الحيوانية لأنها سهلة الهضم وهذا يقلل الإصابة بعسر الهضم, كما يجب تناول طبق من الخضروات الطازجة للحصول على الفيتامينات أيضاً خلال وجبة الإفطار.
  • يؤكد معظم الأطباء أنه ل اضرر من صوم المرأة الحامل إذا كانت بصحة جيدة  هي وجنينها ولكن يجب أن تنتبه لصحتها وذلك من خلال أخذ قسط كافي من الراحة خلال ساعات الصوم, ويجب أن تكون وجبة الإفطار الخاصة بها متكاملة من الناحية الصحية.
  • على المرأة الحامل التي تصوم أن تكثر من شرب الماء والسوائل خلال ساعات الإفطار حتى تتجنب التعرض للإصابة بالجفاف.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات بدرجة كبيرة ويفضل تناول الفواكه الطازجة بدلاً منها.

فوائد الصيام للحامل وأهم النصائح المتبعة
shreef



from https://www.hyatnahealth.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d9%84%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%85%d9%84/

from
https://ourhealthylive.tumblr.com/post/615688218000637952

0 comments:

Post a Comment