Friday, April 17, 2020

فوائد الصيام علميا على كافة أجهزة الجسم

فوائد الصيام علميا على كافة أجهزة الجسم
حياتنا الصحية

فوائد الصيام علميا

فوائد الصيام علميا كثيرة ومتعددة فالصوم لساعات معينة يفيد الجسم بدرجة كبيرة وسوف نتعرف على ذلك من خلال هذا التقرير ولكن في البداية يجب العلم بأن الصوم عبادة لله تعالى وله الكثير من الفوائد علميا فمنها ما هو نفسي ومنها ما هو اجتماعي بالإضافة إلى أهميته التي تنعكس على صحة الإنسان.

فهناك الكثير من الدراسات العلمية التي تؤكد على أهمية الصوم حيث تستخدمه الدول المتقدمة كنظام للعلاج في العديد من الأمراض خاصة في حالة التخلص من إدمان المخدرات أو التدخين.

فوائد الصيام علميا

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الصوم يجعل الإنسان كسول ويشعر بالتعب وقلة الحركة ولكن هذا المفهوم غير صحيح فالإنسان الذي يصوم يكتسب الكثير من الأمور المهمة ولكن بشرط عدم الإفراط في ذلك لأنه قد يسبب حدوث سوء في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم مثل, عملية البناء والهدم لذلك يفضل أن يكون الصيام شهر واحد وليس أكثر من ذلك كما يحدث في شهر رمضان وأن لا تزيد المدة عن 16 ساعة يومياً.

تشمل الفوائد الخاصة بالصوم التالي:

  • الصوم يعطي جسم الإنسان قسط من الراحة ويخلصه من الشوائب التي توجد بيه.
  • يتوقف الجسم عن عملية امتصاص المواد الباقية في المعدة وإخراجها من الجسم وهذه العملية تساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • الصوم يساعد في عملية البناء والهدم والتي تساهم في استعادة النشاط والقوة بالإضافة إلى تحسين الأداء الوظيفي في تنقية الجسم من السموم.
  • تحسين الثوابت الحيوية في الدم والسوائل لذلك ينصح الأطباء المرضى بعمل الفحوصات الطبية أثناء الصوم.
  • الصوم يساهم إعادة الشباب والحيوية للخلايا والأنسجة في الجسم.
  • المحافظة على طاقة الجسم وتوزيعها حسب حاجة الجسم لها, بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وتسهيل الامتصاص وحماية الجسم من فرط التغذية.
  • تفتح الذهن وتقوية الإدراك ويعيد للجلد ونضارته ورونقه.
  • الصوم يساعد في الشفاء من بعض الأمراض مثل الالتهابات والحساسية ومرض الصدفية الذي يصيب الجلد.
  • تخفيف العبء عن جهاز الدوران وتقليل نسبة الدهون في الدم.
  • يساعد الصوم في تقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين ومرض النقرس وغيرها من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيب القلب.
  • الصيام مفيد جداً لمرضى السكري لأنه يعطي البنكرياس فرصة للراحة وذلك لأن البنكرياس هو الذي يفرز الأنسولين ويحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية يتم تخزينها في الخلايا فإذا زادت كمية الطعام عن كمية الأنسولين في الجسم يصاب البنكرياس بالإرهاق ويرفع السكر في الجسم.
  • يحافظ الصوم على الجسم ويساهم في تخليصه من السمنة والوزن الزائد.

اقرا ايضا ” تعرف على فوائد الصيام النفسية

فوائد الصيام علميا للصحة

بالنسبة لفوائد الصوم على صحة الإنسان بشكل عام فهو يحسن أداء كافة أجهزة الجسم وأعضاءه حيث يعمل على تخليص الجسم من الأطعمة التي على المواد الحافظة والمواد المصنعة والتي تتحول إلى سموم داخل الجسم حيث يتم تخزين هذه السموم في الدهون التي توجد في الجسم وخلال الصيام يتم حرق هذه الدهون وبالتالي يتخلص الجسم من تلك السموم من خلال هذه العملية التي تحسن من وظائف الجسم وأجهزته.

فوائد الصيام علميا على صحة الدماغ

الدراسات العلمية التي أجريت عن الصوم أكدت على الفائدة التي تعود على الجسم حيث أنه يعزز صحة الدماغ ويشحذ قوتها الذهنية وذلك يعود إلى تروية الدماغ وترميم الأعصاب بسبب اتزان الجسم كيميائيا نتيجة فترة الصوم فأثناء ساعات الصيام يتم زيادة إنتاج الدماغ للعوامل التي تغذي الأعصاب وتعرف بالنيروتروفينات وهي فئة تنتمي إلى البروتينات التي تساهم في نمو خلايا الدماغ وتزيد من مقاومة التلف والخلل الوظيفي وذلك يعزز من كفاءة الدماغ.

فوائد الصيام علميا على كافة أجهزة الجسم
shreef



from https://www.hyatnahealth.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85-%d8%b9%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a7/

from
https://ourhealthylive.tumblr.com/post/615688217502646272

0 comments:

Post a Comment