Friday, April 17, 2020

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام وأهم التغيرات التي تحدث فيه

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام وأهم التغيرات التي تحدث فيه
حياتنا الصحية

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام فخلال ساعات الصوم يحدث نقص في الطاقة التي يحتاج لها الجسم لكي يتمكن من مواصلة النشاط اليومي ومن أجل فهم تأثير الصوم على جسم الإنسان يجب معرفة التفاعلات الكيماوية التي تحدث داخل الجسم فهي عبارة عن المدة الزمنية التي يحتاج إليها الجسم لكي يتم تحول الطعام إلى جلوكوز وبهذه الطريقة يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاج لها ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على تأثير الصيام على الجسم.

التفاعلات الكيماوية

يجب أن نعرف أن لكل شخص طاقة أساسية خاصة مناسبة لطبيعة جسمه وهي عبارة عن كمية الطاقة الحرارية الأساسية والتي يحتاج لها جسم الإنسان أثناء الراحة بمعنى بدون بذل أي مجهود جسماني والتي يستطيع من خلالها المحافظة على التفاعلات الكيماوية في الجسم أي الطاقة التي يتم تزويدها في الدماغ والأعصاب والكليتين وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة.

وهذه التفاعلات الكيماوية مرتبطة بعدة عوامل منها التالي:

  • بنية الجسم: حيث أنها متعلقة بالعضل فكلما كان أكبر تكون أكبر.
  • الجنس: فالتفاعلات الكيماوية تكون أكبر لدى الرجال.
  • السن: مع مرور سنوات العمر يقل التفاعل الكيماوي في الجسم.
  • التغذية: مرتبط بتركيبة وتوزيع الوجبات خلال اليوم.
  • النشاط الجسماني: كلما كان الشخص نشيط وكثير الحركة زاد التفاعل الكيماوي في الجسم.

ملحوظة:يجب العلم بأن جسم الإنسان يستطيع التأقلم وإتباع مسار كيميائي معين لضمان قدرته على الأداء بدون طعام لفترة زمنية معينة.

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام ؟

سوف نتعرف على التغيرات التي قد تحدث في الجسم أثناء الصوم ومنها التالي:

  • كمية الطاقة الحرارية التي يحتاج لها الجسم أثناء الراحة تنخفض لتكون 1% خلال الصوم حتى تصل إلى 75% من قيمتها العادية وذلك يعني أن كمية الطاقة التي يحتاج لها الشخص الصائم تكون أقل من تلك الطاقة التي يحتاج إليها في يومه العادي.
  • بالنسبة لوزن الجسم فهو ينخفض أثناء الصيام ولابد من إتباع نظام غذائي صحي مناسب لفترة الصوم, ولكن في حالة المبالغة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات فتسبب زيادة الوزن.
  • انخفاض الوزن نتيجة الصوم له تأثير إيجابي على توازن ضغط الدم والسكري والكبد الدهني وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • خلال ساعات الصوم ينخفض مستوى السكر في الدم مسبب انخفاض في مستوى هرمون الأنسولين وبالتالي يتم إفراز هرمون الكلوجين لتحويله إلى طاقة بدلا من الجلوكوز.
  • الأيام الأولي من الصيام ينخفض فيها مستوى الكوليسترول في الدم ولكنه يعود مرة أخرى مع الوقت إلى مستواه ما قبل الصيام.
  • بالنسبة للدهون التي توجد في الجسم فإن الصيام يؤثر عليها وفقاً لنوعية الأطعمة التي تناولها الشخص الصائم خلال فترة الليل ففي حالة استهلاك أطعمة غنية بالدهون والسكريات فإن الدهون سوف تزيد نسبتها بشكل ملحوظ.

اقرا ايضا ” أهم 10 معلومات عن الصوم

ما هو تأثير الصوم على الجسم؟

  • يحتاج الجسم للطاقة دائماً لكي يتمكن من تشغيل أعضاء الجسم المختلفة وفي حالة الصيام يقل عمل ونشاط الجهاز الهضمي وبالتالي ينخفض مستوى إفراز المواد الحامضة وتقل حركة المعدة والأمعاء.
  • بالنسبة للقلب فإنه يتأثر بحالة الجسم أو يمكن القول بأن نشاط القلب يعتمد على ضغط الدم وحجمه في الجسم وبما أن الدم مكون من الماء بدرجة كبيرة فإن حجمه يقل أثناء الصيام وبالتالي يتأثر عمل القلب وعملية التنفس التي ترتبط بعمل القلب أيضاً.
  • بالنسبة للكلى والتي تكون وظيفتها هي ضبط مستوى الماء الذي ينقص كميته في الجسم أثناء الصيام كما أنها تحاول ضبط عملية التبول خلال ساعات الصوم بحيث لا تزيد كمية البول الخارجة من الجسم عن كمية الماء الموجودة فيه.

ماذا يحدث للجسم أثناء الصيام وأهم التغيرات التي تحدث فيه
shreef



from https://www.hyatnahealth.com/%d9%85%d8%a7%d8%b0%d8%a7-%d9%8a%d8%ad%d8%af%d8%ab-%d9%84%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85-%d8%a3%d8%ab%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%a7%d9%85/

from
https://ourhealthylive.tumblr.com/post/615631011916759040

0 comments:

Post a Comment